جمعية رعاية الايتام بمدينه عرعر

الْيَوْمَ .. انطلاق كأس العالم لالتقاط الاوتاد في دولة الامارات


الْيَوْمَ .. انطلاق كأس العالم لالتقاط الاوتاد في دولة الامارات



Beauty
Beauty

الحقيقة نيوز - أبو ظبي - هبة الصباغ :

تشهد العاصمة الاماراتية ابو ظبي عصر اليوم انطلاق بطولة كأس العالم لالتقاط الاوتاد بمشاركة فرسان الامن العام الذين يمثلون المنتخب الاردني في هذه المشاركة.
وتتنافس في مونديال التقاط الأوتاد 12 دولة، منها الإمارات، عمان، الأردن، جنوب إفريقيا، اليمن، النرويج، باكستان، الهند، السودان، والسعودية، وتستمر حتى الثاني من شهر نوفمبر المقبل.
وتم إطلاق شعار البطولة الذي يحتوي على صورة فارس يمتطي صهوة الخيل وفي يده رمح وهو ملتقط أحد الأوتاد، ومجسم لقلعة قصر الحصن الذي يعد أحد أهم المواقع التاريخية في الدولة. 
وتبدأ اليوم منافسات البطولة كأس العالم لالتقاط الأوتاد الثالثة بنادي أبوظبي للفروسية، بالتزامن مع عام زايد، ويشرف عليها وينظمها اتحاد الإمارات للفروسية، بالتعاون مع الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد حيث تبدأ المسابقات فردي بالرمح من ثلاث جولات، ويعقبها حفل افتتاح البطولة الرسمي، بعد وصول راعي الحفل ومن ثم تبدأ منافسات مسابقة فرق بالرمح، وتتألف من 3 أشواط، وبعدها يتم تتويج الفائزين في مسابقات اليوم الأول.
وفي اليوم التالي تقام منافسات فردي السيف من 3 جولات ومسابقة فرق بالسيف من 3 جولات، ويتم تتويج الفائزين في منافسات اليوم الثاني.
وفي عصر يوم الثاني من تشرين الثاني تبدأ المسابقات بمنافسات ليمونتان ووتد بالسيف من جولتين، ثم مسابقة حلقتين ووتد بالرمح من جولتين ومن ثم تقام مسابقة تتابع الفرق من جولتين، ومن ثم يتم تتويج الفائزين في مسابقات اليوم الثالث.
وبعد نهاية المنافسات يتم تتويج الفائزين، وتسليم درع تذكارية لراعي البطولة، وتتويج أفضل متسابق في بطولة العالم وأصحاب المراكز .
وتم تشكيل بعثة الاردن المشاركة في البطولة على النحو التالي: الرائد عمران عادل المعاني رئيسا للوفد الأردني النقيب وليد سليمان الفقيه مدربا واللاعبين والفرسان :الملازم فريز سلامه الخزاعله ولملازم علي محمد الحويطات والملازم علي فلاح كساب والوكيل حسام مسلم فياض والرقيب فارس أحمد فهد سرحان.
واجرى منتخب الاردن لالتقاط الاوتاد خلال الايام الماضية عدد من التدريبات في ابو ظبي استعدادا للمشاركة في البطولة التي تبدأ منافساتها اعتبارا من اليوم حيث يأمل منتخب النشامى تقديم نتائج مميزة خاصة بعد التحضيرات التي اقيمت في الاردن والمعسكرات التدريبية .
وتشهد البطولة تحضيرات استثنائية من قبل الاتحاد الاماراتي للفروسية والاتحاد الدولي لالتقاط الاوتاد حيث بات الميدان الذي سيشهد المنافسات في نادي ابو ظبي للفروسية جاهزة وتم التأكد من أرضية الميدان الرملي الذي ستقام عليه البطولة، الى جانب المرافق الاخرى التي تظهر بحلة استثنائية منها مقصورة كبار الضيوف، وخيم الفرسان المشاركين في البطولة والتجهيزات الفنية واللوجستية الى جانب بوكسات إيواء الخيول وكذلك تعد اللجنة المنظمة تجهيزات اعلامية من خلال مركز اعلامي مجهز بكافة التقنيات الى جانب تم استقبال الوفود القادمة وتوفير كافة التسهيلات لجعل هذه البطولة واحدة من أفضل البطولات من كافة الأوجه.

تعد رياضة التقاط الأوتاد من الرياضات التقليدية القديمة ،ويستخدم فيها المتسابق السيف او الرمح لالتقاط الوتد من الأرض أو قطع و التقاط الأهداف المعلقة و هو ممتطي جواده بأقصى سرعته نحو الهدف، و من صفات المتسابق أن يكون ذا قدرة و تركيز و لياقة بدنية عالية. 
من المهم جدا أن يكون المتسابق صافي الذهن للتركيز على التقاط الهدف من الأرض أو قطع و التقاط الأهداف المعلقة بالسيف أو الرمح. و يحتاج المتسابق أيضا لخيول لا تهاب الأهداف ولا الرماح و السيوف و أيضا أن تكون مدربة جيدا على الانطلاق في خط مستقيم. 

تمارس رياضة التقاط الأوتاد في كثير من دول العالم ويمكن للمتسابق أن يشارك بأي خَيل مدرب لهذة الرياضة دون حاجة إلى نقل خيله، حيث أن البلد المنظم لأي بطولة يقوم بتوفير الخيول المدربة والمجهزة لهذة الرياضة، بحيث تجري القرعة على الخيول، ويمثل كل فريق 5 متسابقين(4 أساسيين و1 احتياط). 
قد تم الإعلان عن الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد في الربع الأخير من عام 2013، و كانت دولة الإمارات العربية المتحدة من الدول التي انضمت لهذا الاتحاد عند التأسيس. ورغم مضي فترة قصيرة لهذا الاتحاد، أصبح الآن عدد الدول المنضمة إليه أكثر من 35 دولة و مقرها الرئيسي بسلطنة عمان. 
وقد استضافت سلطنة عمان بطولة العالم الأولى في عام 2014 ،و انتزع منتخب جنوب أفريقيا الكأس. وأما البطولة الثانية فقد أقيمت في عام 2016 ، استضافتها جمهورية مصر العربية واستطاع الفريق المصري الحصول على كأس العالم في دورته الثانية.



أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *