جمعية رعاية الايتام بمدينه عرعر

مختصون : “الفقع” مصدراً للبروتين والمعادن ولا يعالج السكري


مختصون : “الفقع” مصدراً للبروتين والمعادن ولا يعالج السكري



Beauty
Beauty

الحقيقة نيوز - فهد الصقري - عرعر :

شهدت الأونة الأخيرة , إرتفاعاً كبيراً في أسعار الكمأ «الفقع» في أسواق المملكة , حيث تراوح سعر كيس الفقع ما بين 1000 و1500 ريال.
وقال سعود العنزي , أحد باعة الفقع في مدينة عرعر , بأن سوق الفقع في المدينة شهد كميات كبيرة من العرض , وإقبالاً كبيراً من قبل المواطنين والمقيمين على شرائه مع تناسب سعره.
من جهتها قالت أخصائية التغذية الدكتورة رويدة إدريس أن سبب غلائها يرجع لندرته وحب التقاطه، بالإضافة لإحتوائه البروتين ووالمواد النشوية والدهن ، ومعادن مشابهة لتلك التي يحتويها جسم الإنسان مثل الفوسفور والصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم، وعلى فيتامين B1، B2 وفيتامين A، كما يحتوي أيضا على كمية من النيتروجين بجانب الكربون والأكسجين والهيدروجين، وهذا ما يجعل تركيبه شبيها بتركيب اللحم، مشيرة إلى أنه بالمجمل أي نوع مفيد من الغذاء قد يصبح ضارا عند كثرة تناوله أو عند أكله مع وجود حساسية تجاهه.
ونفى أخصائي التغذية العلاجية ناصر الغامدي, بأن يكون الفقع له القدرة على علاج أمراض كثيرة مثل السكري.
وأكد الغامدي بأن الفقع له عدة فوائد تتركز في المعادن والفيتامينات الضرورية لصحة وسلامة الجسم، ويأتي في مقدمتها الكالسيوم والفسفور، إذ يعدان مصدرين جيدين لمن يعانون من هشاشة العظام، والبوتاسيوم المهم لقوة وسلامة ونشاط العضلات وخاصة عضلة القلب، كما تفيد فيتامينات B1،B2 في صحة وسلامة الأعصاب، ويساعد فيتامين «أ» في وقاية وحماية صحة العين.
ونصح بعدم تناول الفقع (نيّا) لاحتمال تسببه ببعض التلبكات المعوية، ويفضل لمن يعاني من مشاكل الجهاز الهضمي وعسر الهضم بالابتعاد عن تناوله لتسببه في تفاقم المشكلة، أما بالنسبة للشخص الطبيعي فلا حرج عندما يتم تناوله دون إفراط وبكميات آمنة.



أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *