جهاز جديد يرصد #التنفس واضطرابات النوم


جهاز جديد يرصد #التنفس واضطرابات النوم



Beauty
Beauty

الحقيقة نيوز - الصحه و الحياة :

بات بإمكان الذين يعانون أو يعتقدون أنهم يعانون من مشكلات في النوم أن يراقبوا نوعية نومهم والأعراض التي ترافقه.

وفي حين ان مثل هذه المراقبة كانت ممكنة في السابق عن طريق وضع أجهزة على الرسغ او الرأس، فإن جهازا جديدا يستطيع أداء تلك المهام من دون حتى ان تشعر بوجوده.

وحسب صحيفة «الغارديان» فإن جهاز محلل النوم (سليب أنالايزر) يسجل تفاصيل نومك ومعدل ضربات القلب، بالإضافة الى مراقبة الحالة المعروفة بتوقف التنفس المؤقت أثناء النوم.

انه عبارة عن قطعة من القماش تحتوي على مجسات توضع تحت الفراش في منطقة الصدر وتبلغ سماكتها نصف سنتيمتر فقط. وهذا يعني ان النائم لن يشعر بها ولن يظهر منها للعيان الا شريط الشاحن.

ويسجل الجهاز كل تفاصيل حالة النوم بما فيها الشخير وحتى متى تحلم ويرسلها بعدما تنهض الى حساب لك تابع للشركة المصنعة أو لتطبيق خاص بالموبايل.

ولعل من أهم الوظائف الموجودة في هذا الجهاز والتي تفتقدها ساعات المعصم وغيرها من الأجهزة المتوافرة سابقا هي مراقبة حالات انقطاع التنفس أثناء النوم. وتنتج هذه الحالات عن تراخي العضلات في الحنجرة مسببة صعوبة في التنفس او توقفا له مما يؤدي الى انتفاض الجسم والى الاستيقاظ الجزئي من أجل التنفس.

وفي حين ان هذه الحالة يمكن ان تحدث مرة واحدة فقط في معظم الأحيان، فإنها أيضا قد تتكرر لدى بعض الأشخاص إلى 20 مرة في الساعة، فتكون النتيجة هي نوم سيئ ونهوض من الفراش مع الاحساس بالحاجة الى مزيد من النوم.



أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *