جمعية رعاية الايتام بمدينه عرعر

دراسة: العنف يطال أكثر من نصف الممارسين الصحيين بالمملكة


دراسة: العنف يطال أكثر من نصف الممارسين الصحيين بالمملكة



Beauty
Beauty

الحقيقة نيوز - الرياض :

أكدت دراسة بحثية أن 57.5٪ من العاملين في مجال الرعاية الصحية تعرضوا لنوع من أنواع العنف في مكان العمل لمرة واحدة على الأقل.

وأظهرت الدراسة التي أجراها فريق سعودي ونُشرت في “مجلة طب الأسرة والمجتمع” التي تصدر عن جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، تعرض 55.9٪ من العاملين للعنف لفظياً، و32.9٪ تعرضوا للعنف الجسدي واللفظي معاً، وأن 11.1٪ فقط تعرضوا للعنف الجسدي.

وأبانت الدراسة التي أجريت على 738 من الممارسين الصحيين بمدينة أبها، أن العنف الجسدي الذي تعرض له العاملين تنوعت أشكاله، من بينها الدفع بنسبة 17%، والعض 13%، والتقييد واللكم بنسبة 5%، أما التهديد بالإيذاء فكان بنسبة 17%.

وأظهرت تعرض 57.9٪ من العمال الذكور للعنف مقارنة بـ 57.2٪ من الإناث، وأن 56.4٪ من الموظفين السعوديين تعرضوا لبعض العنف، مقارنة مع 60.2٪ من الموظفين الأجانب غير العرب.

وتوصلت الدراسة إلى أن العنف ضد العاملين في مجال الرعاية الصحية في مدينة أبها أكثر شيوعاً، وخاصة ضد الممرضات بنسبة 63.2٪.

وأشارت الدراسة إلى أن أكثر حالات العنف حدثت خلال مناوبات الليل، وأن 60% من مرتكبي حالات العنف هم من المرافقين للمرضى، لافتة إلى أن هذا العنف يمكن أن يكون له تأثير سلبي على أداء العاملين وبالتالي ينعكس على صحة ورضا المرضى.

وطالبت الدراسة بتطوير السياسات واللوائح والتدخلات لمنع العنف، واتخاذ تدابير وقائية للحد من انتشار العنف وجعل مؤسسات الرعاية الصحية أكثر أمنا، مشددة على ضرورة تدريب العاملين في مجال الرعاية الصحية على كيفية التعامل مع مثل هذه الحالات.



أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *