جمعية رعاية الايتام بمدينه عرعر

«الجهني» يتوقع حالة مطرية تبلغ ذروتها نهاية الأسبوع


«الجهني» يتوقع حالة مطرية تبلغ ذروتها نهاية الأسبوع



Beauty
Beauty

الحقيقة نيوز - الرياض :

توقع الخبير الجوي والباحث في الظواهر المناخية عضو لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة زياد الجهني، نشاط للرياح الجنوبية الرطبة معلنة بداية دورة جديدة تستقبل فيها المنطقة حالة عدم استقرار جوي، وتكون أفضل فرص الأمطار فيها على شمال غرب المملكة وشمالها “تبوك والحدود الشمالية والجوف”.

وأضاف الجهني: “تنتقل غزارة الأمطار، إلى منطقة المدينة، بما فيها السواحل وحائل، كذلك غرب القصيم ثم منطقة مكة وحفر الباطن بعد 48 ساعة من الآن (الخميس) مصحوبة بنشاط للرياح السطحية، وهطول حبات البرد، وتستمر حتى يوم السبت، وذروتها يومَي الخميس والجمعة بمشيئة الله”.

وتابع أن الحالة خريفية وسمية بامتياز، وهي ناتجة من اقتراب كتلة باردة علوية “منخفض جوي”، تعمل على استثارة الرياح ومصادر الرطوبة يومَي الخميس والجمعة؛ وهو ما يساعد على عملية الرفع والتصعيد للرياح الرطبة القادمة من بحر العرب، وبناء سحب غزيرة المطر بمشيئة الله مصحوبة بنشاط للرياح السطحية وانخفاض درجات الحرارة واستمرار الأمطار ساعات عدة.

واستطرد الجهني قائلاً: “بداية الحالة الممطرة فعليًّا يوم الأربعاء بأمطار خفيفة على أقصى شمال غرب السعودية، وذروتها يومَيْ الخميس والجمعة، وتتجه أفضلية المعطيات المناخية وغزارة الأمطار بعد تحديثات الليلة نحو “منطقة تبوك، المدينة، ينبع، تيماء، خيبر، أملج، الوجه، مهد الذهب، حائل، طريف، القريات، عرعر، الجوف، منطقة مكة، كذلك القصيم وحفر الباطن وشمال الشرقية” -بمشيئة الله-“.

وأشار الجهني إلى أن النماذج المناخية لاتزال تشير إلى انخفاض ملحوظ لدرجات الحرارة خلال الفترة القادمة، ومنخفضات جوية باردة وممطرة سوف تتعاقب على منطقتنا خلال ما تبقى من شهر فبراير بعكس ما كان يحدث عادة في هذه الفترة من استقرار للأجواء وانسحاب الشتاء.



أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *